أسباب آلام المفاصل المفاجئ وعلاجه

أسباب آلام المفاصل المفاجئ وعلاجه

تكاد تكون مفاصل الجسم هي أهم أعضائه فهي موضع التقاء عظام الجسم ببعضها البعض، ولذلك فإن أي ألم بسيط في المفصل أو انزعاج قد يشعر به الشخص في أثناء حركته عادةً ما يؤثر على الجسم ككل، فما هي أسباب آلام المفاصل وعلاجه؟ اعرف إجابة هذا السؤال مع الأستاذ الدكتور أحمد بكير من المقال التالي.

أعراض يشعر بها مريض آلام المفاصل المفاجئ:

يشعر مريض آلام المفاصل المفاجئ بظهور تورم واحمرار في مكان المفصل المصاب، كما أنه من الممكن أن يظهر المكان بشكل دافئ وطري الملمس، وذلك على حسب سبب الألم الحادث في المفصل، كما يستمر الشعور بذلك الألم لمدة ثلاثة أيام على الأقل مقترنًا بحُمَّى أو غير مقترن على حسب الحالة نفسها.

أسباب آلام المفاصل المفاجئ:

يعتبر آلام المفاصل عرضًا في الأساس نابعًا من تعرُّض المفصل الذي به ألم إلى العديد من المشكلات التي تسبب ظهور آلام به، منها ما يلي:
النقرس.
الذئبة.
قصور الغدة الدرقية.
التهاب أوتار المفصل.
التهاب المفصل نفسه.
التهاب الوسائد والغضاريف التي توجد حول المفصل.
حدوث عدوى في العظام.
حدوث عدوى في المفصل أو العظم الذي حوله.
الاستعمال المستمر للمفصل نتيجة الحركة الشديدة والمستمرة له بسبب الظروف الحياتية.
نتيجة الإصابة بألم العضل الليفي.
نتيجة الإصابة بهشاشة العظام.
نتيجة تعرض المفصل لإصابة أو كسر به.
نتيجة الإصابة بسرطان الدم.
نتيجة الإصابة بالحمى الروماتيزمية.
نتيجة حدوث التواء أو شد لجزء من العضلة التي تكون حول المفصل في أثناء ممارسة أي مجهود بدني شاق أو ممارسة أي نوع من أنواع التمارين الرياضية.
نتيجة تقلص العضلات وحدوث تيبس مفاجئ بها.

5 حالات عند التعرض لها يجب عليك زيارة الطبيب في الحال:

1. عند حدوث إصابة خطيرة في المفصل.
2. عند حدوث تورم في المفصل بشكل مفاجئ وبشكل مبالغ به.
3. عند عدم القدرة على تحريك المفصل على الإطلاق.
4. عند الشعور بألم شديد في المفصل لا تستطيع تحمله.
5. عند ظهور أي تشوه أو بروز عظمي في المفصل.

التهابات شديدة تسبب آلام المفاصل المفاجئ:

يعتبر إصابة المفصل بالتهاب شديد هو أحد أهم أسباب آلام المفصل المفاجئ، ومن أشهر أنواع الالتهابات التي تسبب الشعور بآلام شديدة ومبرحة في المفصل هي ما يلي:
التهاب المفاصل الروماتويدي.
التهاب المفصل الانتائي.
التهاب المفصل التفاعلي.
التهاب مفصل الإبهام.
التهاب المفصل الصدفي.
التهاب الفقار المقسط.
التهاب المفصل اليفعي.
الإصابة بالتهاب الفصال العظمي.

حل التهاب المفاصل المفاجئ وعلاجه مع الأستاذ الدكتور أحمد بكير:

يسعى الأستاذ الدكتور أحمد بكير استاذ واستشاري علاج الألم على توفير أحدث طرق علاج الألم والتخفيف عن مرضاه بكل السبل، فيكون طريقة علاجه لالتهاب وآلام المفاصل المفاجئ من خلال طريقين أساسيين هما ما يلي:

1. علاج آلام المفاصل المفاجئ بالعلاج التحفظي:

هو نوع العلاج الذي يبدأ به الأستاذ الدكتور أحمد بكير مع حالاته التي تعاني من آلام العظام المفاجئ بعد أن يعرف سبب الألم نفسه، وبعد تطبيق الفحص السريري والمعملي على المريض، وبه يتم العلاج من خلال وصفه لتناول بعض المسكنات ومضادات الالتهاب الاستيرودية، وتناول بعض المكملات الغذائية التي تساعد على تحسين جودة المفصل والغضاريف والعضلات حوله، مع نُصح مريض ألم المفاصل بتناول غذاء صحي يساعد على صحة المفاصل والعضلات مع ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة التي تحفز وتقوي العضلات من حوله، واللجوء إلى بعض جلسات العلاج الطبيعي إن لزم الأمر للسيطرة على ألم المفصل بكل الطرق التحفظية الممكنة في البداية.

2. علاج آلام المفاصل المفاجئ بالتردد الحراري:

يعتبر العلاج بالتردد الحراري هو أحدث تقنيات علاج الألم على الإطلاق، إذ تعتمد تلك الطريقة على توجيه ترددات ذات نبضات معينة توجه حرارة إلى مكان الألم في المفصل وجذور أعصابه، فتعمل على رفع درجة حرارة المنطقة التي تكون حول الألم كلها من خلال إبرة دقيقة يبلغ حجمها بين 2 إلى 4 ملليمتر، وبالتالي يقل الالتهاب الناشئ عنه بنسبة كبيرة جدًا تصل إلى 70% من نسبة الألم، خاصةً في حالة علاج عرق النسا والغضروف، دون تعرُّض المريض إلى أي عملية جراحية أو مروره بتخدير كلي، بل يستغرق الإجراء مدة لا تزيد عن نصف ساعة وبعدها يعود المريض إلى ممارسة حياته الطبيعية بأفضل حال.

5 نصائح يوجهها الأستاذ الدكتور أحمد بكير لمرضاه للوقاية من آلام المفاصل المفاجئ:

إن الوقاية خير من العلاج، ويُساعد الحفاظ على عظام وعضلات الجسم قوية قدر المستطاع على العناية بالصحة العامة لباقي الجسم، وتلك هي أهم 5 نصائح قد يوجهها الأستاذ الدكتور أحمد بكير لمرضاه قد تساعدهم على عدم التعرض لآلام المفاصل المفاجئ:
1. محاولة الحفاظ على وزن الجسم صحيًا قدر المستطاع وتجنب المعاناة مع الوزن الزائد للجسم؛ فإنه يزيد من الحِمل على عضلات ومفاصل الجسم.
2. محاولة الحفاظ على ممارسة نظام بدني بسيط بشكل يومي؛ يساعد على تقوية عضلات الجسم وصحة الأربطة والمفاصل.
3. عدم التدخين فإنه يسبب العديد من المشكلات الصحية التي قد تزيد من نسب الالتهابات في الجسم.
4. البعد عن تناول أي أطعمة غير صحية، بل والمحافظة على تناول طعام صحي يحتوي على الخضروات والفواكه قدر المستطاع؛ فإنه لديه العديد من الخصائص المضادة للالتهاب.
5. تجنب حمل أشياء ثقيلة لمدة كبيرة وتجنب أي نشاط بدني زائد أو حركة مفاجئة قد تسبب إصابة الجسم، مع ضرورة ارتداء الأحذية المناسبة التي تساعد على وجود دعم للجسم مع حركته.

معلومات طبية

علاج الام بدون جراحة - الفيبروميالجيا
نصائح لمرضى الفيبروميالجيا
المزيد
التردد الحراري لعلاج الالم
التردد الحراري لعلاج الألم
المزيد
علاج الألم  - علاج الألم التداخلي - افضل دكتور علاج الألم في مصر
أنواع الألم و طرق قياسه
المزيد